-->
U3F1ZWV6ZTI5NDQzMzY5MDBfQWN0aXZhdGlvbjMzMzU1Mjc4MzMx

نصائح وتوجيهات لتفادي الاختناق بغاز اول أكسيد الكربون


تزداد حالات التسمم بغاز أول أكسيد الكربون خلال فصل الشتاء ،أين تكثر حالات الاختناق بهذا الغاز،وفي مرات أخرى تؤدي إلى الوفاة.

ويعتبر عاز أول أكسيد الكربون غاز عديم اللون، وعديم الطعم و الرائحة. ينتج من عمليّة الأكسدة الجزئيّة (الاحتراق غير التام للكربون) والمركبات العضوية مثل الفحم، وهذا يحدث عند ندرة الأكسجين، أو عند احتراق ذي حرارة مرتفعة جدًّا. ويعتبر من الغازات الشديدة السمية تطلقه الآلات والمركبات كما أن وجوده في مكان قليل التهوئة يؤدي إلى أخطار تضر بالصحة .

يعتبر أحادي أكسيد الكربون غازاً لا يمكن شمه أو تذوقه لذا من الصعب أن يدرك الناس إن كانوا جالسين في مكان ملوث به لذلك ينصح دائما بوجود أجهزة للكشف عن هذا الغاز في المنزل ومكان العمل .

تقوم خلايا الدم الحمراء بامتصاص هذا الغاز بوتيرة أسرع من امتصاصها للأكسجين لذلك فإن التسمم به يسبب تلف الأنسجة مما يؤدي إلى الموت . ويشابه التسمم في أعراضه الإنفلونزا لكن بدون حمى ، ويسبب التلوث الخفيف والمتوسط بهذا الغاز الضار ما يلي :

الدوار .
الغثيان .
التعب والضعف .
ضيق في التنفس .
أما بالنسبة للفئة الأكثر عرضة للتسمم بغاز أول أكسيد الكربون نجد الأطفال وكبار السن والأشخاص المصابين أساساً بأمراض أخرى كالسكري معرضون أكثر من غيرهم لخطر الموت بسبب هذا الغاز حيث يسبب لهم ما يلي :
الإرتباك .
القيء .
فقدان القدرة على التحكم بالعضلات .
فقدان الوعي .
في الأخير أهم نصيحة يمكن تقديمها للوقاية من هذا التسمم هي تركيب أجهزة كشف عن الغاز تعمل بالبطاريات وتبديل هذه البطاريات بشكل منتظم ، كما أن هناك نصائح أخرى تتلخص بالتالي :
التأكد من أن جميع أنظمة التدفئة في المنزل تحقق شروط الأمان الموصى بها .
اذا كنت تملك أي من أجهزة التدفئة أو التسخين التي تعمل بالوقود ، التأكد من صيانتها من قبل المختصين، استخدام المولدات بشكل آمن عن طريق وضعها في مكان معرض للتهوئة
وتبقى الوقاية وأخذ الحيطة والحذر أفضل وسيلة لتجنب هذه الحوادث التي تتكرر سنويا وتؤدي بحياة الكثير من المواطنين





المصدر: shihabpresse.com





القراءة من المصدر
الاسمبريد إلكترونيرسالة